أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

آخر المقالات

المقالات

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

غوغل ترفض حوالي 60 ٪ من طلبات الحق في النسيان




تلقى محرك البحث غوغل منذ مايو  المنصرم حوالي 145000 طلبا في إطار ما يسمى بالحق في النسيان على  شبكة الإنترنت، بينها 20٪ جاءت من فرنسا لوحدها. العديد من هذه الشكاوى  عبارة عن روابط  إلى موقع فيسبوك أو تجميعات المعلومات العامة كياتيدو أو ياسني.
وطلب الحق في النسيان ليست خدمة تلقائية، فقد كشف محرك البحث الشهير في تقريره الأخير حول الشفافية أن 41.8٪ فقط من الطلبات التي تمت الاستجابة لها، وذلك تطبيقا لقرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في مايو الماضي والذي يقضي بحق المواطنين الأوروبيين في إخفاء هويتهم الرقمية، أي حق سحب كل المعلومات الخاصة بهم في الانترنت والتي يعتبرونها غير لائقة وغير ذات صلة بموضوع البحث أو خاطئة أو غير جديرة بالنشر. غير أن الشركة ترفض الاستجابة لجميع الطلبات التي وصل عددها إلى 144954 طلبا بدعوى الحق في المعرفة والوصول الحر إلى المعلومة.
وفي إطار توضيح سياستها، قدمت غوغل في تقريرها الأخير نماذج لطلبات  سحب لم تتم الاستجابة إليها من بينها طلب لخبير مالي  بإزالة أكثر من عشرة روابط إلى صفحات تتحدث عن اعتقاله وإدانته بجرائم مالية، وآخر لشخص طلب إزالة روابط لمقالات تتحدث عن إقالته لارتكابه لجرائم جنسية في إطار أنشطته العملية، ومن الطلبات التي لم تلتفت لها شركة غوغل أيضا طلب تقدم به طبيب لإزالة أكثر من 50 رابطا نحو مقالات صحفية تتحدث عن تدخل طبي غير ناجح. لكنها بالمقابل وافقت على إزالة روابط لضحية اغتصاب ولأرملة رجل قتل منذ عقود.

وبحسب التقرير فإن معظم الأوروبيين طالبوا بإخفاء هويتهم الرقمية عبر موقع (فيس بوك) للتواصل الاجتماعي الذي احتل المرتبة الأولى من حيث عدد الطلبات، إذ جرى حذف 3332 رابط منه، يليه محرك البحث الاجتماعي (بروفيل إنجن) الذى تم حذف 3289 رابط منه، ويأتي موقع يوتيوب في المرتبة الثالثة حيث قامت جوجل بحذف 2392 رابط منه.

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق