أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

آخر المقالات

المقالات

السبت، 25 أكتوبر 2014

خربوشة... المرأة/العيطة



   كثيرا ما يستمع المولوعون بفن العيطة، وخصوصا العيطة الحصباوية، للفنان الشعبي ولد الصوبة، الذي يجمع بين العزف المنفرد وحفظ المتون القديمة والنصوص الأصيلة لهذا الفن، وهو يصدح بأغنية خربوشة، لكنهم لا يدركون الحمولة التاريخية لهذه القصيدة. إذ تعد خربوشة  واحدة من كبريات القصص الشعبي بالمغرب، قصة حقيقية و ليست متخيلة، صاحبتها امرأة من لحم ودم، تحدت ببسالة كبيرة ظلم وجبروت      " قايد القياد " أيام كانت للقواد سلطة الحل والعقد ، وحق حجب الشمس و إقبار الناس في ظلمات السجون والأقبية . سنتعرف على الشاعرة الشعبية الأسطورية حادة الزيدية " خربوشة " و على سجانها القائد المتسلط عيسى بن عمر، ومن خلالهما على حقبة مظلمة من تاريخ المغرب، كما سنحاول عرض المتن الكامل لقصيدة " خربوشة ".

    عندما لجأ ليوطي إلى إبداع ما أسماه بسياسة "القواد الكبار" كان يهدف بالأساس إلى الحفاظ على المؤسسات السياسية التقليدية دون أن يثير حساسية المغاربة، فكان بروز شخصيات، من قبيل بوحمارة والتهامي الكلاوي والمارشال أمزيان والقايد عيسى بنعمر، أبانت عن حنكة سياسية طبعت تاريخ المغرب المعاصر. لقد اعتبر ليوطي فئة القواد جديرة بالإعجاب، نظرا لتجذرها القبلي، والنماذج التي برزت خلال هذه الفترة استمدت مشروعيتها من المخزن، وجرد أسلاف هؤلاء القواد يؤكد فرضية العلاقة بين العشيرة والسلطة، ومن ثم وصولهم إلى السياسة التي أعطت قوادا كبارا انطلقوا من المجال القبلي إلى الانخراط في الأحداث السياسية الكبرى التي عرفها المغرب خلال النصف الأول من القرن العشرين. يعتبر القائد عيسى بن عمر، وبلا منازع ، من كبار قواد المغرب، ومن أكثرهم مشاركة وتأثيرا في صنع أحداث المغرب عشية عهد الحماية، حتى قال عنه أحد الأجانب العارفين بخبايا المخزن. ينحدر القائد عيسى بن عمر من عائلة شريفة أرستقراطية، أصلها من عروسيي الساقية الحمراء، اغتنت بالتجارة مع الأجانب عبر ميناء "كاب كانتان" شمال آسفي، وارتقى كعبها الاجتماعي داخل قبيلتها "البحاترة" ومحيطها، مما ساعدها على نسج علاقات متشعبة ومهمة مع سلطات المخزن: كان من ثمارها حيازة أحد أفرادها، وهو أحمد بن عيسى الشياخة، وبعدها بمدة ظفر بقيادة قبيلته "البحاترة" بين سنتي1845و1854، لتستمر هذه الوظيفة متواترة في أهله حتى بعد تاريخ عقد معاهدة الحماية، وذلك في ابني أخيه، القائد محمد بنعمر وشقيقه القائد عيسى بن عمر، فالمنطقة الشاسعة  التي  تمتد من واد تانسيفت إلى واد أم الربيع حكمها قائد "بحيتري" ، قصير القامة، مهووس بالسلطة حتى النخاع اشتهر ب "قايد الواد" أو"قايد القياد". إنه القائد العبدي عيسى بن عمر الذي تحول بفعل عوامل متعددة من قائد مغمور إلى قائد مشهور، حيث ذاع صيته من خلال صراع النفوذ بينه وبين قبيلة "اولاد زيد" وغريمته الشرسة المعروفة ب" حادة الزيدية" .

   وحادة الزيدية شاعرة محنكة عاشت في نهاية القرن التاسع عشر بمنطقة عبدة، قبيلة أولاد زيد اشتهرت بأسماء متعددة وقد أضفى عليها المخيال الشعبي"قناعا" أسطوريا  رفعها إلى مصاف الشاعرات اللواتي قل نظيرهن في مغرب أواخر القرن19   وأوائل القرن 20 . تحولت إلى رمز للشجاعة و التضحية من أجل الحرية  و العدالة والكرامة ، ورمز للمقاومة والصمود في وجه الفساد و الطغيان والظلم من خلال تصديها للقائد عيسى بن عمر أشد قواد مرحلة السيبة بطشا و تسلطا و فسادا، فأرخت بأشعارها  لحقبة حرجة من تاريخ المغرب،  موردة في متن عيوطها أحداثا وقضايا سكتت عنها الكتب المؤرخة لتلك المرحلة.  يقول الناقد حسن بحراوي: «كانت العيطة الحصباوية تتعقب دقائق الحياة اليومية التي كانت تدور في أبهاء دار السي عيسى بحيث كانت تبدو أحيانا أشبه ما تكون بجريدة ناطقة باسم الساكنة الصامتة لعبدة التي ظلت تكتوي بسياط القائد وزبانيته من الرعاع والبرغازة»
فبشخصيها الكاريزمية الفريدة انخرطت شاعرتنا مبكرا في الشأن العام ورفضت، أن تبقى مجرد كومبارس ودفعت حياتها ثمنا لمواقفها البطولية ، حيث تمت تصفيتها بالوأد حية و بشكل همجي داخل جدار كما ذهبت إلى ذلك أغلب الروايات ، أو في بئر يوجد  بمنطقة الحصبة  لا زال يعرف إلى اليوم باسم  "بئر حويدة " كما جاء في بعض الروايات الأخرى.
   
   ومهما اختلفت طرق التصفية فإن حادة الزيدية ستظل رمزا لثقافة الصمود و المقاومة، و ستبقى  عيوطها  الخالدة : «خربوشة» ، «حاجتي في كريني » ، «الحصبة » ، «كبت الخيل» ، شاهدة على جهاز مخزني متخلف أزعجته الأغنية الملتزمة، وأربكته الكلمة الصادقة فجابهها بالقهر و الجبروت و الطغيان.




متن خربوشة كما أورده الباحث علال ركوك:

الحمرا خربوشة، زروالة، لكريدة باربعة محسوبات
اللالة لغدر عيب
لفراك إبان أهياوين أهياوين
أسيدي ما يدوم حال
منين أوفين ابليتونا اهياوين اهياوين
الزمان الوح القدرة اتلاكي
اسروت الحصبة صالو ليوم
يالله انتفكر لحباب شدوك علي
عاد الخيل جيبوا الزين
يا سيدي الهوى خيل اورجلية
خوي ماذا كالوا ماذا ادواو ماذا عسو بالليل
بابا الغليمي سيدي أحمد العطفة يا بن عباد
التجاني سيدي احمد مول الوظيفة
الرتناني سيدي احسين جافي ملق الويدان
لباس لباس، وراك انقرة ما فيك انحاس
هز لويزك جاني انحاس رافعلك ما اسواش
اخرجت بلادي سب
اخرجت بلادي اخرجت لحكام نعدي في ليام
أودي لا تبليني آهي آهيا لالة لعيون صرادة
لخدوذ آورادة واش في الزين ما يتعاد أهي آهي
سيدي يا سيدي حبسو لهوا مزال
زين القبة زين لفراش خوي لمزهيني
زين الصيدة زين السلاك  عيسى يا بن عمر
لخزانة كالوا ارشات المخزن إجددها
دار عيسى كالوا اخلات امقابلة لمعاشات
مازال أومازال الحق إبان
لا تبليني اقوات الحب راه الزلالة سابت اهي واهي
اهياوين اهياوين
عييتيني اهي واهي الغشوات في قبال
احلفت أنا ما ندوز احبيبي
واش لحبيب إدوز احبيبو
نوضي نوضي فرشي واحتالي
السعدية كولي لبوك اسامح لي
السعدية اصحاب المخزن ما فيهم طمعية
السعدية اصحاب الحال ما فيهم فرقية
ابن داوود اش خليتي ما اتعاود
بيضاوة واش لحبيب ادوز الخاوة
وبابا سيدي فين ما قاس الحب اعذب
بابا خويا عاري عليك لا تنساني
بابا سيدي جامع لكبير جامع العلما
اعوينت مازي مورد الخيل اوزايد رجلية
اعوينت لبنات هادي اسكات ولخر ولات
ضحكي علاش فكعانة اه اشهدوا عليه
حوز ألعدوا حوز راه الليل طويل
الزاوية المعلومة افتيح الشراجم يا حبيبي
باش دوك باش سيفطوك يا لعبيدية
ديري صالة فوق صالة يا زروالة
اتعال نعطيك ساعتك الغادي زربان
كالوا لي احبيبك جا طاح الضيم علي
ما كالوها حتى امش اخرجت براسي عريان
زرن شباك النبي اوخالفن لدين
سير أغدار صحابو ليام اتجيبو
بالك علي ما فيك نية يا عينيا
آوين آوين عيشك يالوليد ديني امعاك مقصودي في الله
عيشك الفرج لا تشد علي باب الرياض
اللاله يا لاله على استرات او الخيل اوين
عيشك أبوها نود زوجها ذنبها اكثار
أراو الخيل اهي واهي با يا با احسن عوني مسكين محضروا علامة اليوم
الله ارحم ناس لغرام
طلعوا نجمات الصباح شرج عود ما ارتاح
واحد واحد كاع نساهم لي
الحوز الحوز ما اسخينا بافراقو حيث ابناتو هيجات اولادو ازينين
عمر بيها ابلادنا لعمار الله
علي يا افريك لحمام علي ازيد في لوهام
بلغ لسيادي السلام
هذا رمضان قلت ليمان في ابنادم لحرامي ما فيه نية
العار أسيدي امبارك كعد حملي راه بارك
شوف لمحلة جاي خيل او رجلية
حاولوا علي، الفلك ادور اسوايع بدالة
الله احبيبي خوفي من ليام
عاد الخيل
يا ربي تعف اخلاص.

   ان حكاية خربوشة  لم تأت عبثا بل دلالة تراجيديا الدم و الانتقام المتبادل في الحرْكات، فمعاينة ما يجري على أرض الحصبة والتي لم يعد بها إلا الخراب ، و كأن نبوءة حادة قد تحققت: حين قالت  دار القايد كالو خلات و مقابلة للمعاشات، وان "مايدوم حال"  كلمة صادقة فيما جرت به الاحداث، والتي هي أحداث تنطوي على الكثير من الفواجع، جاءت بها  الرؤيا الدرامية لخربوشة في صياغتها البدوية.

كتبها يوسف الصابيح في 09 مايو 2013 بموقع سيدي بنور نيوز.


الرابط الأصلي: http://sidibennournews.com/?act=1&nid=313

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق